بولندا: التضامن مع عمال التوصيل في معركتهم ضد ظروف العمل غير المستقرة وقمع أصحاب العمل!

Download PDF : https://cnt-ait.info/wp-content/uploads/2024/10/Pyszne-ar-fr.pdf

بولندا: التضامن مع عمال التوصيل Pyszne (Just Eats Poland) في معركتهم ضد ظروف العمل غير المستقرة وقمع أصحاب العمل!
Pyszne هي الشركة البولندية التابعة لمنصة توصيل الطعام « Just Eats’. في بولندا، كما هو الحال في فرنسا، يُعامل الأشخاص الذين يقدمون التوصيلات مثل العبيد: رسميًا، هم « رواد أعمال ذاتيون »، والمنصة « راضية » عن جعلهم على اتصال بزبائنهم.


في الواقع، عمال التوصيل تابعون للمنصة: المنصة هي التي تكلفهم بالعمل – أم لا. يمثل نظام « العاملين لحسابهم الخاص » العديد من المزايا للعاملين في التوصيل: من ناحية، لا يتعين عليه دفع المساهمات الاجتماعية – التي يدفعها « رواد الأعمال ».

علاوة على ذلك، فإنه يسمح للمنصات بالتعاقد مع المزيد والمزيد من موظفي التوصيل، مما يؤدي إلى منافسة بينهم لساعات عمل كافية وبالتالي يمنع أي تضامن وبدلاً من ذلك يصبح الأمر شبيها بالحرب « حرب جميع أفراد التوصيل ضد الجميع ».


لكن في بعض الأحيان يكون التضامن أقوى من المنافسة. أحيانا، يفهم الناس أن فرصتهم الوحيدة لعكس ميزان القوى وفرض احترامهم من قبل المنصة هي العمل الجماعي.


هذا ما حدث في وارسو، بولندا، حيث قرر موظفو التوصيل من منصة Pyszne (Just Eats المحلية) إعادة تجميع صفوفهم لجعل كرامتهم تحترم. تحدثوا على وسائل التواصل الاجتماعي للتنديد بظروف العمل السيئة.

من الواضح أن هذا ليس جيدا للمنصة التي قررت عدم تخصيص أي وقت لهم للتوصيل. وهذا يعني تسريحهم، ولكن دون أي منفعة أو بطالة بسبب وضعهم كأصحاب مشاريع ذاتية.


هذا الترهيب لم يسكت رجال التوصيل المتمردين. على العكس من ذلك، فقد وضعوا قائمة بمطالبهم:
• إعادة إدماج العمال وإنهاء التمييز ضدهم بسبب رأيهم في نشاطهم المهني.
• إزالة التغييرات في ظروف العمل التي أدت إلى زيادة انعدام الأمن للعاملين في توصيل الوجبات.
• ساعات مضمونة لكل رجل توصيل، كما وعدت Pyszne في إعلان العمل لكنها لم يحترم كلمتها بمجرد تشغيلهم.
• منح الأولوية لشركات التوصيل العاملة بالفعل للحصول على ساعات أو تغيير المناطق بدلاً من توظيف المزيد والمزيد من موظفي التوصيل الجدد.
• زيادة الأقساط لشركات النقل، وخاصة أولئك الذين يستخدمون الدراجات البخارية الخاصة بهم، لأن الأقساط الحالية لا تغطي تكاليف استخدامها وصيانتها.

عمال التوصيل المكافحين والمنظمين داخل ZSP (جمعية الشغيلة العالمية، AIT) تنفذ إجراءات واجتماعات لتعريف العملاء بكيفية تعامل المنصة مع موظفي التوصيل، والضغط على الشركة (مدرجة في البورصة وهو شديد الحساسية لصورتها لدى الرأي العام).


إن الظلم الذي يعاني منه عمال التوصيل في بولندا – بسبب طريقتهم في تنظيم المنصات القائمة على الاستغلال المتوحش – هو نفسه الذي تمارسه المنصات لعمال التوصيل في فرنسا وفي كل مكان آخر.

تقع Just Eats في العديد من البلدان بما في ذلك فرنسا وبولندا وكولومبيا وألمانيا وأيرلندا وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا وما إلى ذلك… الرؤساء لا يهتمون بالحدود، إنهم يجعلوننا نعاني من الاستغلال في جميع البلدان. كما يجب أن تكون مقاومة العمال للاستغلال دولية. الأمر متروك لنا للتعبير عن تضامننا مع الأشخاص الذين يقدمون الخدمات في بولندا، لأن كفاحهم هو أيضًا كفاحنا. من خلال القتال من أجلهم ومعهم، نقاتل من أجل أنفسنا أيضًا.

لندرك الممارسات المخزية لـ Just Eats من حولنا ونرفع صوت عمّال التوصيل الذين يكافحون من خلال نقل المعلومات حول كفاحهم إلى موظفي التوصيل من جميع المنصات والعملاء وما إلى ذلك…


عاش التضامن الدولي للعمال!


كل التضامن مع الموظفين المكافحين في Pyszne.pl!


CNT-AIT (الجمعية العالمية للعمال)


contact@cnt-ait.info

Pour contacter le ZSP :
warszawa@zsp.net.pl
https://zsp.net.p

https://www.facebook.com/ZSPZwiazekWielobranzowyWarszawa

En français : Pologne : solidarité avec les livreurs de Pyszne (Just Eats Pologne) en lutte contre les conditions de travail précaires et la répression patronale ! ( https://cnt-ait.info/2024/09/27/solidarite-pyszne )

In english : Poland: Solidarity with Pyszne delivery workers (Just Eats Poland)in their fight against precarious working conditions and employer repression! ( https://cnt-ait.info/2024/09/27/poland-pyszne )

In Arabic : بولندا: التضامن مع عمال التوصيل في معركتهم ضد ظروف العمل غير المستقرة وقمع أصحاب العمل ( https://cnt-ait.info/2024/10/02/poland-pyszne-ar)

Laisser un commentaire