[MAROC] العطل الصيفية في المغرب: الحلم…حقا ؟

تعتزمون، هذا الصيف، قضاء عطلتكم في المغرب: شواطئه، قراه الصغيرة الجذابة، اطعمته الوافرة، رفاهية العيش، مهرجانات الفرسان. بكلمة واحدة: الحلم!

لكن بالنسبة للمغاربة انفسهم تختلف الصورة تماما. ان زخرف البطاقة البريدية يخفي في ثناياه كابوسا مرعبا:

تعتزمون، هذا الصيف، قضاء عطلتكم في المغرب: شواطئه، قراه الصغيرة الجذابة، اطعمته الوافرة، رفاهية العيش، مهرجانات الفرسان. بكلمة واحدة: الحلم!

لكن بالنسبة للمغاربة انفسهم تختلف الصورة تماما. ان زخرف البطاقة البريدية يخفي في ثناياه كابوسا مرعبا:

في الجنوب يبقي داخل البلاد محاصرا بالكامل، دون طرقات او بنى تحتية اساسية كالطرقات، المستشفايات، الخ… لانهم تجرؤواعلى التعبيرعن غضبهم، في يناير ????، و طالبوا ان تلقى مطالبهم آذانا صاغية لدى السلطات المعنية، تعرض سكان  » بومالن دادس » لقمع فظيع: تعرضت مظاهرة سلمية مؤلفة من مئات من المواطنين لمعاقبة همجية من قبل الشرطة، وحُكم على عشرة متظاهرين بالسجن لمدة ?? عاما، في غياب اي دليل ادانة! هذا الحكم كان جائرا لدرجة ان محكمة الاستئناف نفسها اضطرت لاطلاق سراحهم مع انهم مُدانون شكلا! ما زالت حرية الرأي و العبير مقموعة بشدة: احد مستعملي الانترنت الذي انشأ مدونة الكترونية باسْم شقيق الملك – اعجابا به – تم توقيفه و سجنه لمدة ثلاث سنوات! لانهم تجرؤوا على المطالبة بتحسين وضعهم الدراسي في الرابع عشر من شهر ايار الفائت، تعرض طلاب مراكش لضرب مبرّح من قبل قوى الامن، حتى ان متظاهرا رُمي من الطابق الرابع من قبل الشرطة. انه حاليا في غيبوبة عميقة. ثمانية عشر طالبا اوقفوا، سُجنوا و تعرضوا للتعذيب. انهم حاليا مضربون عن الطعام بهدف إخلاء سبيلهم. المدينة المرفئية الصغيرة  » سيدي إفني » (????? نسمة)، المشهورة بشواطئها، تم حرفيا اقتحامها من قبل ???? شرطي تساندهم الطائرات المروحية، و ذلك لأن عددا من الشباب العاطلين عن العمل نصبوا خيما على مدخل المرفأ منددين بالفقر و مطالبين بالحصول على عمل. لقد سقط ?? جريحا حسب المصادر الرسمية، جمعيات الدفاع عن حقوق الانسان تحدثت من جهتها عن سقوط ايضا عدد من القتلى، و قد تم اعتقال اكثر من ??? شخص. هذا المغرب ، المغرب الحقيقي، لا يتكلمون عنه لا في التلفاز و لا في وسائل الاعلام… ليس المغرب جنة كما يُصوّر في البطاقة البريدية التي يسعون الى بيعها لنا. انه َمَلكية مطلقة بتفويض إلَهي، حيث يحكم ملك مطلق محاط ببورجوازية جشعة لا تأبه اذا مات الشعب من الجوع و البؤس. قضاء العطل في المغرب هو تواطؤ و مشاركة في الجرم! ادعموا نضالات الشعب المغربي من اجل الحرية و الكرامة. CNT (الكنفدرالية الوطنية للعمل) – AIT (رابطة العمال الدولية) contact@cnt-ait.info http://cnt-ait.info

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *